وسائل الإعلام الاجتماعية في خدمة جمعية أرخبيل الثقافات للتنمية بقرية آيت أوعلا



جمعية أرخبيل الثقافات للتنمية الشاملة جمعية محلية تقع على بعد 5كيلومترات عن مدينة آزرو بقرية آيت يحيا أوعلا جماعة تكريكرة  وهي جمعية غير حكومية لها عدة أهداف ثقافية وتربوية وبيئية وصحية وسياحية .كما تقوم بعدة أنشطة ودلك من أجل التعريف بالمنطقة و النهوض بها .
صفحة جمعية أرخبيل الثقافات على الفايسبوك
مدونة الجمعية: http://assarkhabilarkhabil.blogspot.com/

Album Picasa

:تويتر
@arkhabiltakafat


-         ما سبب انضمامكم برنامج إي-ميديا ؟
سبب انضمامنا فهو رغبتنا في التعرف على وسائل الإعلام الإجتماعية و استعمالها من أجل التعريف بالجمعية و أنشطتها و خلق شراكات مع جمعيات مختلفة و كدا البحث عن موارد للجمعية و أكثر شيء يعجبنا في البرنامج هو الطريقة التي نتلقى بها الدروس و التي تتكامل بين ماهو نظري و تطبيقي هدا التكامل جعلنا نلم أكثر بوسائل الإعلام الإجتماعية و التي بواسطتها أصبحث جمعيتنا أكثر انفتاحا من دي قبل

-         كيف تستعمل منظمتكم وسائل الاعلام الاجتماعية؟
منظمتنا وسائل التواصل الإجتماعية بالترابط فيما بينها حيث أننا لا نركز على واحدة فقط لأننا بالتركيز على وسيلة معينة لن نتمكن من الوصول إلى أشخاص آخرين لهدا لابد من أن يكون استعمالها بالترابط والتوازي وهدا ما نقوم به في منظمتنا  باستعمال خطة استراتيجية لوسائل الإعلام الاجتماعية وهدا ما يجعل عمل وطريقة تواصل منظمتنا أكثر فعالية ودلك بعدم جعل كل وسيلة منعزلة عن الأخرى ولكن بالعكس وجب أن نجعلها مترابطة فيما بينها حتى نتمكن من التعريف بالمنظمة و الوصول إلى أكبر  عدد من الجمهوروقد استفدنا من طريقة وضع خطة استراتيجي و لوسائل الإعلام الإجتماعية ودلك من خلال برنامج إي ميديا الدي شاركنا فيه والدي كانت مشاركتنا فيه قيمة و رائعة بحيث أن هدا البرنامج جعلنا ننتقل من جمعيات معروفة ولها صيت محلي إلى جمعيات لها صيت إقليمي ووطني وكدا دولي ولها قاعدة كبيرة من الجمهور.

-         مثال لإحداث تطور في منظمتنا من خلال وسائل الاعلام الاجتماعية
بفضل وسائل الإعلام الإجتماعية جمعيتنا لها صيت إقليمي ووطني وكذا دولي  أما محليا فجمعيتنا خلقت قاعدة مهمة من الجمهور لم تكن لدينا من قبل و أصبحنا ننهج المقاربة التشاركية في أنشطتنا بحيث أصبح الكل ملما بأنشطتنا ولكل واحد الحق في إبداء رأيه وكدا  اقتراح أنشطة أخرى  فمثلا فقد نظمنا دوريا في كرة القدم المصغرة بعد شهر رمضان وتمكنا من تسجيل 18 فريقا من مختلف قرى الجماعة وكدا من مدينة آزرو ودلك بفضل وسائل الإعلام الإجتماعية في الوقت الدي لم نكن نصل في دوريا سابقة إلى 10 فرق.

   -         ما هي الأهداف التي تمكنت منظمتكم من تحقيقها باستعمال وسائل الاعلام الاجتماعية؟ و ما هي القيمة المضافة لاستعمالها؟
تمكنت منظمتنا من تحقيق عدة أهداف باستعمال وسائل التواصل الإجتماعية فبالإضافة إلى أنها جعلت منظمتنا تعرف بنفسها من خلال مختلف الأنشطة التي تقوم بها على الصعيد المحلي و الوطني فإنها مكنتنا أيضا من خلق شراكات مع منظمات أخرى وطنية ودولية كما أنها جعلت منظمتنا تتواصل مع أكبر عدد من الناس الدين يبدون آرائهم و اقتراحاتهم لمختلف أنشطتنا أي أننا تمكنا من خلق قاعدة لمنظمتنا من خلال هده الوسائل.

   -        كيف يمكن، في نظركم، أن توظف المنظمات غير الحكومية وسائل الاعلام الاجتماعية لتحقيق أهدافها؟
يمكن للمنظمات غير الحكومية أن تحقق أهدافها من خلال وسائل التواصل الإجتماعية من خلال نشر أنشطتها و التعريف بأهدافها والبحث عن منظمات أخرى لها نفس الأهداف ن أجل تبادل الخبرات و كدالك من أجل الدعم اللازم   لأنشطة الجمعية وكدالك خلق قاعدة لمنخرطيها محليا ووطنيا.



الرئيسية | الشركاء | ملتيميديا | ادوات | للتواصل | Français | English