ما (لا) يمكن للفيسبوك القيام به للمنظمات الغير ربحية


نور الدين أشملال، مستشار استراتيجي  باي-ميديا المغرب

هل يجب عليكم إنشاء صفحة الفيسبوك لجمعيتكم أم لا؟ و قبل ذلك، صفحة أو مجموعة؟ و لماذا؟ و من سيتولى ادارة  ذلك؟ و ماذا ننشر؟ هذا المقال يجيب على هاته الأسئلة ...

هل يجب أن أستخدم الفيسبوك في اطار المنظمة الغير ربحية التي أنتمي اليها؟
من الناحية النظرية، نعم. السبب الوحيد الذي يمكن أن يجعلك تتخلى عن استخدام الفيسبوك يرتبط بجمهورك وعاداتهم. إذا كنت تخاطب الأشخاص المسنين حصريا، لن تستخدم الفيسبوك غالبا لأن معظمهم لا يستعملونه (لسنا متأكدين أنهم يتوفرون على جهاز حاسوب). ولكن اذا كنتم تتواصلون مع جمهور ذو فئات عمرية مختلفة، أو الشباب حصريا، فإنكم تحرمون أنفسكم من قناة نشر مهمة من خلال عدم استخدام الفيسبوك. ما يقرب من 4 مليون مشترك مغربي يوجدون على الشبكة الاجتماعية سنة 2011. لا شيئ غير هذا الرقم يجعلك تفكر.

هل ننشأ صفحة أو مجموعة؟
"لا يمكن انشاء الصفحات الا لتمثيل منظمة حقيقية أو شركة، فنان أو فرقة موسيقية، و الممثل الرسمي للمنظمة هو الوحيد الذي لديه الحق انشاء صفحة. من جهة أخرى المجموعات تمثل مساحة لتبادل الأفكار و يمكن إنشاؤها من قبل أي شخص حول أي موضوع. يمكن للمجموعات أن تكون مغلقة أو السرية، في حين يتم تصميم الصفحات لتمكين المنظمات من التواصل مع العموم" (ميثاق الفيسبوك). صفحة هي الأنسب بالنسبة للمنظمات الغير ربحية.

الفيسبوك، لماذا؟
لخلق روابط و نقاشات مع الأعضاء المنخرطين والمتطوعين و مع العالم بشكل عام... للتعريف بمنظمتكم و تعزيزها و انعاش مجتمعكم. بشكل أكثر وضوحا، استخدموا الفيسبوك للتواصل مع زواركم و متتبعيكم على الصفحة. ليس هناك ما هو اقل جدوى من صفحة فيسبوك تحتوي فقط على اخر مقالات المدونة ، على سبيل المثال. سيكون لصفحتكم على الفيسبوك معنى اذا تمكنتم من خلق علاقات. اسأل الناس الذين يحبون صفحتك و اطلب رأيهم في مواضيع معينة و انشر أسئلتهم و اجعلهم  يصوتون على استطلاعات الرأي... لن تلعب للصفحة دورها الكامل الا اذا تم استخدامها بشكل فعال.

من يدير صفحة المنظمة؟
من الممكن تماما تعيين مجموعة من المسؤولين على الصفحة. قد ترغبون  كذلك في اسناد الأدوار. سيُكلّف شخص ما بنشر آخر المستجدات و آخر بخلق تفاعل على الصفحة و ما الى ذلك. كما يمكنكم تعيين مسؤول واحد على الصفحة. في جميع الحالات يجب تحديد أهدافكم و توقعاتكم و انتظاراتكم من صفحة الفيسبوك. يجب كذلك تحديد نوعية المحتوى الذي تريدون نشره و كيفية خلق التفاعل. حددوا ايضا وتيرة التحديثات.

ما نوعية المحتوى الذي نستعمله؟
يمكنكم نشر صور و فيديوهات الأنشطة التي تقومون بها و روابط المقالات و اعلانات الأنشطة المستقبلية و المستجدات و توفير محتوى ترفيهي لمجتمعكم (أسئلة و استطلاعات الرأي...) و رسائل شكر للمتطوعين و طلب متطوعين جدد و ما الى ذلك. باختصار، يمكنكم نشر أي محتوى. الشيء الذي يجب أخذه بعين الاعتبار هو أنه لا يجب التكلم الى عن الأشياء المتعلقة بك (بمنظمتك). مرة أخرى، انتم هنا لخلق روابط. تحدثوا عن أشخاص اخرين كالمتطوعين و الشركاء. أخيرا، قوموا بنشر محتوى خاص بفيسبوك فقط فهذا يخلق قيمة مظافة و يعزز اهدافكم من قناة الاتصال هاته.

أي نشر؟
ينبغي أن لا يكون الفيسبوك الأساس لاستراتيجية وسائل الاعلام الاجتماعية الخاصة بمنظمتكم. يجب أن ينظر اليه كأداة تكمِّل موقعكم الالكتروني أو مدونتكم. و في المدونة (الموقع الالكتروني) يجب اضافة الرابط نحو صفحة الفيسبوك. غالبا ما ينضم معظم الأشخاص الى صفحات الفيسبوك مرورا بالمدونة أو الموقع الالكتروني. هذا الاخير يجب أن يبقى بوابة الدخول الأولى. من الضروري أيضا دمج صفحتكم على الفيسبوك بجميع وسائل الاتصال التي تستعملونها: امضاء البريد الالكتروني و الملصقات و النشرات (flyers)... الحدود الوحيدة هي التي تفرضونها.

خلاصة: يمكن لصفحة الفيسبوك أن تكون نافعة جدا لمنظمتكم فهي تتيح الفرصة لخلق اتصال متميز بجمهوركم و تسمح لكم بإدارة الشبكة الخاصة بكم على الانترنت. كما تُمكٍّنكم الصفحة من الاعلان عن أنشطتكم و تُسهِّل نشرها من طرف الأشخاص الاخرين. ولأن الفيسبوك فعّالة، فمن المرجح أن يجلب اسم منظمتكم متتبعين جدد. تتمحور الصعوبة الرئيسية مع الشبكات الاجتماعية حول التكيف مع الوقت. نظرا للتغيرات السريعة على الانترنت، فمن المرجح أن لا يستمر الفيسبوك الى الأبد و من الممكن أن يحل مكانه اداة أخرى للتواصل و بناء شبكات اجتماعية على الانترنت. مستقبلا سوف تحتاج الى معرفة الشبكات الاجتماعية التي يتردد عليها جمهورك لتحديد الأماكن التي تتطلب حضوركم

زوروا صفحة اي-ميديا المغرب على الفيسبوك




الرئيسية | الشركاء | ملتيميديا | ادوات | للتواصل | Français | English