إي-ميديا المغرب: مسار تنفيذ البرنامج و إنجازات الجمعيات المشاركة عبر توظيف وسائل الاعلام الاجتماعي


برنامج إي-ميديا
وداد الحنفي، مديرة برنامج إي-ميديا المغرب

إي-ميديا هو برنامج للتعاون الدولي يهدف إلى تعزيز قدرات المنظمات غير الحكومية في مجال وسائل الإعلام الجديدة لاسيما وسائل الإعلام الاجتماعي.

مسار تنفيذ برنامج (إي-ميديا) بالمغرب
تستفيد أزيد من 50 منظمة غير حكومية بمناطق قروية وحضرية من البرنامج. وقد انطلقت الدورات التكوينية منذ يونيو 2011 وسيتم إنجازها وفق البرمجة التالية:
-     "وسائل الإعلام الاجتماعية: تقديم والتخطيط الاستراتيجي" (وجدة أيام 17،18 و19 يونيو)، (مكناس من 24 إلى 26) و (أزرو من 27 إلى 29 يونيو).
-     "وسائل الإعلامية الاجتماعية والمنظمات غير الحكومية العاملة في إطار شبكة: الاستماع والحضور في شبكة الأنترنت (وجدة 23 و24 يوليوز) و(أزرو 27 و28 يوليوز) و(مكناس 29 و30 يوليوز)
-     "الاستعمال الاستراتيجي للشبكات الاجتماعية من طرف المنظمات غير الحكومية: الفايس بوك وتويتر" (مكناس 24 و25 شتنبر) و (أزرو 26 و27 شتنبر ) و(وجدة 1 و2 أكتوبر)
-     "ميكروسوفت أوفيس 2010 وتوضيب (مونتاج) الفيديو عبر نظام موفي مايكر" مبرمجة في نهاية أكتوبر 2011
-     "إنتاج الأفلام الرقمية والنشاط الرقمي (cyber activisme)  مبرمجة في دجنبر 2011
-     "المرافعة عبر الهاتف النقال والانخراط المدني" مبرمجة في يناير 2012

صور الورشات المنظمة في إطار برنامج إي-ميديا متوفر على 'بيكاسا' (Picassa )

إنجازات المنظمات غير الحكومية عبر توظيف وسائل الإعلام الاجتماعي: من التكوين إلى التكوين الذاتي

وفي هذه المرحلة من مسار البرنامج تعمل المنظمات غير الحكومية التي استفادة من الدورات التكوينية على إعداد الاستراتيجيات الخاصة بها في مجال وسائل الإعلام الاجتماعي وخلق مدوناتها الخاصة وصفحاتها على موقع الفايس بوك.
وفي هذا الإطار رأت العديد من الإنجازات النور من قبيل:
جمعية فنون الأيادي للتنمية والسلام بعين اللوح توظف وسائل الإعلام الاجتماعي من أجل المساهمة في تدبير الشؤون المحلية. في هذا الصدد أحدثت الجمعية مجموعة على الفايسبوك من أجل تدبير الشؤون الجهوية للقرية، وتضم المجموعة العديد من المنظمات غير الحكومية بالمنطقة قررت خلق منتدى جهوي. وقد نالت مبادرتهم شهرة كبيرة وأصبحت تلهم العديد من القرى بمنطقة أزرو. وتسعى المجموعة إلى تعميم هذه التجربة على المستوى الوطني. وأحدثت الجمعية أيضا مدونتها الخاصة (http://amadep.blogspot.com) من أجل التعريف بأنشطتها كما أحدثت مدونة أخرى (http://amadep.blogspot.com) هي عبارة عن جريدة إلكترونية على صعيد إقليم إفران.
جمعية أرخبيل الثقافات: توجد الجمعية بقرية آيت أوعلا جماعة تكريكرة التي تبعد بـ5 كلم عن مدينة أزرو. وتهدف الجمعية إلى النهوض بالجهة والمساهمة في تقدمها من خلال العديد من الأنشطة المتمحورة حول التربية والبيئة والصحة والسياحة القروية. وفي هذا الصدد أحدثت الجمعية مدونة  (http://assarkhabilarkhabil.blogspot.com) وكذا صفحة على الفايسبوك من أجل التعريف بأنشطة الجمعية  وتعزيز استراتيجية القرب مع الشبكات المنخرطة فيها على المستوى المحلي والوطني والدولي.
ألبوم صور جمعية أرخبيل الثقافات: على بيكسا

جمعية أضواء المسرح للثقافة والتنمية بازرو إقليم إفران:أطلقت الجمعية بمنطقة إفران حملة على الفايسبوك  من أجل جمع 5000 كتاب حول التنمية البشرية لفائدة تلاميذ مؤسسات التعليم الثانوي بمنطقة أزرو (http://www.facebook.com/kytab) .
الجمعية المغربية الأمريكية للتواصل والتعاون الثقافي (MAACCC): تعمل هذه الجمعية، التي تضم خريجي وطلبة كلية الآداب بمكناس، على تدبير وتوسيع شبكة أعضائها عبر الفايسبوك:

جمعية أمي للتربية والتأهيل الاجتماعي: تعمل الجمعية العاملة ببركان على تعزيز قدرات النساء في وضعية صعبة عبر التكوين ودعم الولوج إلى سوق الشغل. وقد أحدثت الجمعية مدونة (http://omi-berkane.blogspot.com) من أجل التعريف بأنشطتها بالإضافة إلى صفحة على الفايسبوك  لإطلاع أعضائها بمستجدات أنشطتها.

جمعية نماء للتنمية والتكوين والتواصل: تعمل الجمعية الكائنة بوسلان بمكناس على المساهمة في تدبير الشأن المحلي في الحي الذي تعمل به والتعريف بأنشطتها عبر صفحتها على  في الفايسبوك
وفي الإطار ذاته، قامت منظمات مستفيدة من البرنامج بإنجاز العديد من مشاريع مرتبطة بتدبير الشأن المحلي عبر استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية وذلك من أجل:
-     التعريف بأنشطة تلك الجمعيات
-     نسج روابط التعاون مع الشركاء والفاعلين المحليين وصناع القرار والساكنة
-     الترافع من أجل مشاريعها
-     خلق تفاعل مع محيطها
-     إشراك وتعبئة شركاء جدد
-     خلق شبكات بين المنظمات غير الحكومية
-     استثمار العمل الافتراضي في العمل الميداني
برنامج (إي-ميديا)

برنامج (إي-ميديا) لتعزيز قدرات المنظمات غير الحكومية في مجال وسائل الإعلام الجديدة هو برنامج للتعاون الدولي يسير من طرف المعهد الدولي للتربية وممول من طرف مبادرة الشراكة مع الشرق الأوسط التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية بدعم وهبات عينية من طرف "ماكروسوفت"، "سيسكو" و صندوق "كريجليست شاريتابل".

وتقوم فكرة البرنامج على تنظيم دورات تكوينية لفائدة المنظمات غير الحكومية لتعزيز قدراتها في مجال وسائل الإعلام الاجتماعية. وقد تمت برمجة هذه الدورات التكوينية ما بين يونيو 2011 و يناير 2012 وتهم المحاور التالية:
·       مدخل حول وسائل الإعلام الجديدة والتخطيط الاستراتيجي
·       المواقع الإلكترونية والمدونات
·       الشبكات الاجتماعية ومجتمع الأنترنت (التجمعات الافتراضية)
·       إنتاج الأفلام الرقمية والنشاط الرقمي (Cyber Activisme)
·       المرافعة عبر الهاتف النقال والانخراط المدني
وفضلا عن المغرب، يتم إنجاز البرنامج في خمس دول من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهي: الأردن، لبنان، تونس، الإمارات العربية المتحدة واليمن.
الأهداف
يهدف برنامج (إي - ميديا) إلى تمكين المنظمات غير الحكومية من تملك المعارف والكفاءات الضرورية من أجل استعمال وسائل الإعلام الجديدة، لاسيما وسائل الإعلام الاجتماعية، بطريقة فعالة.
 كما يهدف البرنامج لتيسير ولوج هذه المنظمات للتكنولوجيات الجديدة وذلك لتمكينها من حسن النهوض بأدوارها وتقوية تنظيمها.

برنامج (إي-ميديا) المغرب

بالمغرب يتم احتضان البرنامج من طرف جمعية تنمية وينفذ برسم سنة 2011-2012 في الجهة الشرقية وجهة الأطلس المتوسط. وينفذ البرنامج بشراكة :

1-    فرع الجمعية الوطنية للمسيرين ومكوني الموارد البشرية بالجهة الشرقية (AGEF- ORIENTAL).
2-    مركز أزرو للتنمية الجماعية بجامعة الأخوين
3-       جمعية شباب بلا حدود بإقليم إفران بالحاجب، مكناس

فضاء التواصل مع برنامج إي-ميديا
لضمان أفضل تواصل وتبادل مع المنظمات غير الحكومية المشاركة في الدورات التكوينية والشركاء ومجموع مرتادي الانترنت، قام فريق برنامج "إي-ميديا" بالمغرب بإطلاق مدونة خاصة بالبرنامج
وتتضمن المدونة العديد من الأبواب المتنوعة والغنية : مقالات بيداغوجبة حول وسائل الإعلام الاجتماعية، مقالات حول مستجدات البرنامج ومراحل تنفيذه، قصص نجاح...
ندعوكم لزيارة مدونتنا وصفحتنا على الفايسبوك وتتبع جديدنا عبر التويتر.
إن تفاعلكم وإسهامكم ومقترحاتكم تعد مصدر إلهامنا الأول.

هيا إذن إلى لوحات مفاحتكم ولنبقى جميعا على تواصل

للمزيد من المعلومات حول برنامج إي-ميديا المغرب، الرجاء الاتصال بوداد الحنفي، مديرة البرنامج بالمغرب عبر العنوان الإلكتروني التالي: widad.el.hanafi@gmail.com
                                

الرئيسية | الشركاء | ملتيميديا | ادوات | للتواصل | Français | English