انطلاق برنامج (إي-ميديا) لتعزيز قدرات المنظمات غير الحكومية في مجال وسائل الإعلام الجديدة


ويسعى برنامج (إي-ميديا) إلى تعزيز قدرات المنظمات غير الحكومية والمنظمات غير الحكومية العاملة في إطار شبكات في مجال وسائل الإعلام الجديدة.

كما يهدف (إي - ميديا)، وهو برنامج للتعاون الدولي مسير من طرف المعهد الدولي للتربية، إلى تمكين المنظمات غير الحكومية من تملك المعارف والكفاءات الضرورية من أجل استعمال وسائل الإعلام الجديدة، لاسيما وسائل الإعلام الاجتماعية، بطريقة فعالة، كما يهدف البرنامج لتيسير ولوج هذه المنظمات للتكنولوجيات الجديدة وذلك لتمكينها من حسن النهوض بأدوارها وتقوية تنظيمها وإشراك أعضائها في عملها في مجال التفكير، النقاش وتبادل الأفكار والممارسات الفضلى.
وسيتم تنفيذ برنامج "إي ميديا" برسم سنة 2011-2012 بكل من الجهة الشرقية (وجدة والنواحي) والأطلس المتوسط (أزرو، مكناس والحاجب)
هكذا، ستستفيد 60 منطقة، قروية وحضرية، موجودة بوجدة وأزرو ومكناس والحاجب من الدورات التكوينية التي سينظمها البرنامج والتي ستهم المحاور التالية:
1- مدخل حول وسائل الإعلام الجديدة والتخطيط الاستراتيجي
2- المواقع الإلكترونية والمدونات
3- الشبكات الاجتماعية ومجتمع الأنترنت (التجمعات الافتراضية)
4- إنتاج الأفلام الرقمية والنشاط الرقمي (Cyber Activisme)
5- المرافعة عبر الهاتف النقال والانخراط المدني

وسيتم تنظيم الدورات التكونية لبرنامج (إي –ميديا) مرة كل شهر لفائدة أطر الجمعيات المستفيدة وسيتم تنشيطها من طرف فريق البرنامج بالمغرب. وستنظم الدورات التكوينية بمقر مراكز التكوين الشريكة للبرنامج وهي- - - مركز فرع الجمعية الوطنية للمسيرين ومكوني الموارد البشرية بالجهة الشرقية (AGEF- ORIENTAL), مركز أزرو للخدمات الاجتماعية المحلية، جمعية شباب بلا حدود بإقليم إفران.
وعلى امتداد التكوين، سيعمل البرنامج على مواكبة الجمعيات الـ60 المستفيدة في مجال بلورة استراتيجية للتواصل عبر الأنترنت خاصة بها.

يذكر أن برنامج (إي-ميديا) لتعزيز قدرات المنظمات غير الحكومية في مجال وسائل الإعلام الجديدة ممول من طرف مبادرة الشراكة مع الشرق الأوسط التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية بدعم وهبات عينية من طرف "ماكروسوفت"، "سيسكو" و صندوق "كريجليست شاريتابل".

وفضلا عن المغرب، الذي يتم فيه احتضان البرنامج من طرف جمعية تنمية، يتم إنجازالبرنامج في خمس دول من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهي: الأردن، لبنان، تونس، الإمارات العربية المتحدة واليمن.


الرئيسية | الشركاء | ملتيميديا | ادوات | للتواصل | Français | English