ورشة العمل الأولى : اليوم الأول



ورشة العمل الأولى – اليوم الأول

خلال شهر يونيو، نظم فريق اي-ميديا المغرب ورشة عمل تحت عنوان "وسائل الاعلام الاجتماعية و المنظمات الشبكية غير الحكومية الخاصة بالمجتمع المدني: نظرة عامة و تخطيط استراتيجي" بمدن: وجدة (17 و 18 و 19 يونيو) و مكناس (24 و 25 و 26 يونيو) و أزرو (27 و 28 و 29 يونيو).

اليوم الأول: مقدمة عن وسائل الاعلام الاجتماعية

   1) أهداف التعلم:
-          تقديم لمحة عامة عن مفهوم المنظمات الشبكٌية غير الحكومية وتقنيات بناء الشبكات لمعرفة كٌفية استخدام وسائل الاعلام الاجتماعية من أجل أهداف المجتمع المدني
-          الوصول إلى إمكانية قيام المشاركين بإجراء تقييم ذاتي لمستواهم الحالي في استعمال وسائل الاعلام الاجتماعية وفهم المبادئ الأساسية للنجاح الزحف، السير، الركض، الطيران)
1.       بدأ المشاركون التدريب بعرض موجز للتعريف عن أنفسهم و عن الجمعيات التي ينتمون اليها و بعد ذلك تمّ تقسيمهم الى 4/5 مجموعات للعصف الذهني (brainstorming) و مناقشة توقعاتهم، كما طلب من المشاركين تلخيصها و استعراضها. الغرض من هذا التمرين هو توفير بعض الوقت للمشاركين للتفكير في حضورهم و مشاركتهم و لرسم أهدافهم و وضعها أمامهم خلال التدريب. في نهاية هذا التمرين،  حددت كل مجموعة توقعاتها على مخطط الورقي و قامت بتقديمها للمجموعة بأكملها.  
2.       جلسة العصف الذهني (brainstorming) حول وسائل الاعلام الاجتماعية في العالم العربي. يمكنكم أن تجدوا هذه الوثيقة على الرابط
3.       تمرين: ثلاثة أمور عني:
o        من أنا الى نحن: خلق شبكة اجتماعية تقوم على مفهوم معرفتنا الفردية : تحدثنا عن المنظمات الشبكية غير الحكومية. المنظمات الشبكية غير الحكومية تعرف كيفية استخدام الشبكات الاجتماعية للوصول إلى أهدافها باستعمال وسائل الاعلام الاجتماعية. الشبكات الاجتماعية هي مجموعات من الأشخاص و المنظمات التي ترتبط مع بعضها البعض بطرق مختلفة من خلال مصالح مشتركة أو انتماءات متماثلة. للشبكات الاجتماعية  بنى و أنماط مختلفة و الشيء الذي يربط الشبكات معا ويجعلها فعالة هي العلاقات. وإذا فهمت و طبقت المنظمات غير الحكومية أساسيات الشبكات الاجتماعية، ستحصل مخططاتهم للإعلام الاجتماعي على نتائج أكثر تأثيرا.
o        ثلاثة أمور عني: يقوم المشاركون بتقديم أنفسهم و تقاسم تجربتهم أو خبرتهم  أو معرفتهم المتعلقة بالبرنامج سيساعدهم هذا التمرين على معرفة ما يمكن تقاسمه مع الآخرين. في النهاية،  قمنا بإنشاء شبكة اجتماعية على الحائط الشيء الذي سمح لنا بتصور نقاط الاتصال المتبادلة.
استراحة

2)      المنظمات الشبكية غير الحكومية و المنظمات غير الحكومية التقليدية: طريقة عمل كل واحدة
3)      قصة الأشياء: الرابط
4)      أمثلة عن المنظمات الشبكية غير الحكومية
5)      حصة للعصف الذهني (brainstorming) و لردود الأفعال
استراحة

6)      لعبة البالون: كل مشارك يتوفر على بالون مربوط بقدمه. على كل مشارك/مشاركة حماية البالون و محاولة فرقعة بالون المشاركين الاخرين حتى يبقى بالون واحد فقط. الهدف من هذا النشاط هو اعطاء نفس جديد للمشاركين بعد فترة تدريب طويلة.
7)      المستويات الأربع لوسائل الاعلام الاجتماعية:
·         الزحف: لا تستخدم المنظمة وسائل الإعلام الاجتماعية، أو انه لا يتم استخدام تلك الوسائل بشكل مستمر.
·         السير: تستخدم المنظمة أداة واحدة أو أكثر من وسائل الإعلام الاجتماعية بشكل مستمر لكن بدون استراتيجية.
·         الركض: تستخدم المنظمة اداة واحدة أو أكثر من أدوات وسائل الإعلام الاجتماعية وتستعمل تلك الأدوات استراتيجيا، الا أنه يمكن تحسين مفاهيم الشبكية غير الربحية.المنظمات في هذه الفئة أيضا بحاجة إلى التركيز على استخدام تقنيات القياس.
·         الركض: تكون المنظمات غير الحكومية بمرحلة الطيران عندما تستخدم اثنين أو أكثر من أدوات وسائل الإعلام الاجتماعية استراتيجيا، وتطبق مفاهيم الشبكة، وتستخدم أفضل الممارسات، والقياس، واستراتيجيات التحسين.
8)      تمرين: مناقشة:
·         في أي مستوى توجد؟
·         ما الذي يجب عليك القيام به للانتقال للمستوى الموالي؟
يمكن مراجعة عرض PPT للورشة الأولى اليوم الأول على: الرابط

   



الرئيسية | الشركاء | ملتيميديا | ادوات | للتواصل | Français | English