ورشة العمل الأولى: اليوم الثاني



1)      تمرين الشريط:
·         كل مشارك سيحدد حاجة و سيقوم فرد اخر من المجموعة بالمساعدة على ايجاد الحل.
مثال: المشارك الأول: تقوم جمعيتي بالاعداد لمخيم صيفي و نحن بحاجة لمتطوعين للمراقبة.
المشارك الثاني: لقد قمنا بنفس النشاط السنة الماضية و استعانا بمجموعة من الطلبة الجامعيين الذين تطوعوا للعمل مع الجمعية خلال الفترة الصيفية.
·         ينتقل الشريط من المشارك الذي يطرح السؤال الى المشارك الذي يجيب على السؤال.
·         بعد نهاية التمرين، بين 25% و 50% من المشاركين سيحصلون على أجوبة لأن أسئلتهم طرحت و هذا هو أساس وسائل الاعلام الاجتماعية. الشريط في هذه الحالة يمثل الشبكية.
2)      العصف الذهني (brainstorming) حول ورشة عمل اليوم الأول
3)      قالب خطة استراتيجية لوسائل الاعلام الاجتماعية
4)      خطة SMART: تقديم SMART باستعمال بعض الأمثلة و بعد ذلك طلب من المشاركين العمل داخل مجموعات و استعمال مخطط SMART.
5)      تحديد الجمهور: خلال هذا الجزء، شرحنا للمشاركين ضرورة تحديد الجمهور من خلال التركيز على:
·         الجمهور الرئيسي/الأساسي.
·         الوسطاء: المجموعات و الأشخاص الممكن أن يساعدوا على الوصول الى الجمهور الرئيسي.
مثال: Quitter: 1- الجمهور الأساسي هم المدخنون الراغبون في الاقلاع عن التدخين. 2- الوسطاء يمكن أن يكونوا أطباء او مستشفيات تعمل على برامج محاربة التدخين. يمكن للزوجات أيضا أن يكونوا طرفا في المعادلة.
6)      بعد ذلك انتقلنا الى ربط الجمهور المستهدف بقنوات وسائل اعلام اجتماعية معينة.
7)      مثال: Quitter: المدخنون & تويتر.
8)      لعبة بطاقات وسائل الاعلام الاجتماعية (كل بطاقة وسيلة اعلام اجتماعية لها عدد محدد من النقط)
أي وسائل اعلام اجتماعية لأي نشاط: تم تقسيم المشاركين الى مجموعات صغيرة. كل مجموعة حددت هدفا و انتقت وسائل الاعلام الاجتماعية الأكثر فعالية لإجراء عملها. ينبغي على المجموعات أن لا تتجاوز 6 نقط في المجموع. تبادل المشاركون الأفكار فيما بينهم ثم قامت كل مجموعة بعرض استراتيجيتها.  


 يمكن مراجعة عرض PPT للورشة 1 اليوم 2 على: الرابط

الرئيسية | الشركاء | ملتيميديا | ادوات | للتواصل | Français | English