سبع خطوات لإنجاز مخطط استراتيجية محتوى المدونة
ما ذا نعني باستراتيجية المحتوى؟
هي منهجية تساعد
على تخطيط وإنشاء وتوزيع محتوى مفيد لتلبية أهداف منظمتك فضلا عن
أهداف جمهورك.
عندما تقرر إنشاء
مدونة خاصة بمنظمتك، فالمحتوى الذي تعرضه عليها يصبح هو الرابط بين المنظمة الخاصة بك وجمهورك. ستقوم المدونة إما بمساعدتك على تلبية توقعات
جمهورك و اهدافك كمنظمة غير حكومية أو أنها ستكون عاملا في فشلك.
من المهم
التخطيط استراتيجيا لمحتوى المدونة بدلا من اتخاذ عادة النشر العشوائي، هذه هي
الخطوات التي يمكن أن تساعدك على ذلك:
1. حدد أهداف الجمعية
2. حدد أهداف المدونة
3. كيف ستقوم المدونة بدعم منظمتك؟
4. العمل الجماعي: يمكن لشخص واحد أن يدير مدونة ولكن في اطار المنظمات الغير
حكومية فمن الأفضل ان يدير فريق المدونة.
5. تقسيم المهام و المسؤوليات: تفويض المهمة للشخص المناسب
6. تحديد المحتوى
-
ابدأ بالاستماع: هذا سيساعدك على تحديد
توقعات جمهورك. ما من شأنه اثارة انتباه/اشراك الجمهور بمدونتك؟ ابدأ باستخدام
أدوات الاستماع و البحث.
-
تنويع المحتوى: مقابلات و مقالات والضيوف و قصص النجاح الخاصة بك و موجز لأنشطة المنظمة و أشرطة الفيديو والصور
7. تحديد التسلسل الزمني: اعداد جدول زمني من شأنه مساعدتك على تنظيم محتوى
المدونة (يمكن استعمال Google Calendar)