Gmail: الواجهة الجديدة

المهدي زروال، منسق التدريب باي-ميديا المغرب


خلال صيف عام 2011 ، أدخلت جوجل (Google) مجموعة من التحديثات والتحسينات على عدد من برامجها مثل Gmail و Blogger  و يوتيوب. في هذا المقال ، سوف نركز على Gmail كما سنشارككم تحديثات منتجات Google الأخرى في المقالات المقبلة. قامت جوجل بتعزيز Gmail فنيا و عمليا. المراد من الواجهة الجديدة هو جعل التواصل بالبريد الالكتروني أكثر فعالية و لتلبية حاجيات المستخدمين. الا أنه مع هذه التعديلات أصبح أكثر تعقيدا و لهذا السبب قامت الشركة باطلاق التعديلات على عدة مراحل "سوف نعمل على هذه التحسينات تدريجيا على مدى الأشهر القليلة المقبلة للتوفر على متسع من الوقت لفهم ودمج ملاحظاتكم في التصميم المتطور" (فريق Gmail بجوجل - مدونة Gmail الرسمية). 

بداية قامت جوجل بإعادة تصميم مظهر Gmail بالكامل  لجعله أكثر سهولة و فعالية في الاستعمال. في المحادثات، أصبح من الممكن رؤية الصورة الشخصية للمخاطبين لمعرفة صاحب كل بريد الكتروني بسهولة. 


بالإضافة إلى ذلك ، الواجهة الجديدة تتكيف تلقائيا مع حجم أي شاشة أو نافذة مع القدرة على تخصيص كثافة المعلومات المعروضة (الأيقونة في أعلى الجانب الأيمن). هناك خيارات أخرى في نفس القائمة: 
1- الرجوع الى الواجهة القديمة لGmail
2- الاعدادات: الاعدادات الرئيسية لGmail
3- النماذج (Thémes): لتغيير النموذج الاتوماتيكي لGmail.  للمستخدمين الحرية في الاختيار بين نماذج الألوان و النماذج الكلاسيكية بالاضافة الى نماذج HD التي توجد على الواجهة الجديدة فقط. 
4- المساعدة: للتعرف أكثر على خصائص Gmail
 
اضافة الى ذلك، يمكن للمستخدمين الآن تخصيص مساحة التسميات (libellés) والدردشة (على يسار الشاشة) اعتمادا على احتياجاتهم و رغباتهم. يمكن تغيير حجم كل منهما كما يمكن أن اخفاء منطقة الدردشة تماما (لاحظوا الفرق بين حجم مساحة التسميات و الدردشة في الصورتين أسفله) 

بما أن جوجل تعتبر واحدة من الشركات الرائدة في محركات البحث على الانترنت، قائمة البحث عن بريد الكتروني هي أداة أخرى تم تطويرها في الواجهة الجديدة لGmail. لإظهار لوحة البحث المتقدم ، يجب النقر على السهم في شريط البحث. ويعتبر نظام البحث الجديد أسهل و أسرع  و أكتر دقة للعثور على بريد الكتروني (مجموعة من رسائل البريد الالكتروني). اضافة الى كل هذا، أحدث ابتكارات جوجل المضافة الى قائمة البحت المتقدم هي القدرة على انشاء مرشحات Filtres معتمدا على نتائج البحث.


الرئيسية | الشركاء | ملتيميديا | ادوات | للتواصل | Français | English