تويتر.. من اجل استعمال أمثل في منظمتكم

HTML Online Editor Sample
نور الدين أشملال، مستشار استراتيجي  باي-ميديا المغرب


على الرغم من انه بدأ عام 2006 ، لا يزال تويتر لغزا محيرا للكثير من الناس. بعضهم يرى أن من الصعب فهمه مثل الفيسبوك ، والبعض الآخر أكثر بساطة.  هل ينبغي لجمعيتكم أن تستخدم تويتر؟ إذا كان الأمر كذلك ، لماذا؟ ولأي غرض؟
  ما هو؟ hashtag

قبل كل ذلك، ما هو تويتر؟

تويتر هو عبارة عن شبكة اجتماعية لتبادل المعلومات.

تويتر مشابه في عرضه  لجدار (حائط) الفيسبوك. على هذا الجدار يمكنكم ارسال آخر المعلومات على ألا تتجاوز 140 حرفا و (النقيق باللغة الإنجليزية) غالبا ما تنتهي بروابط الصفحات التي تريد أن توجه جمهورك اليها تسمى Tweets

ليس من اللائق وضع عبارات مثل "مزاجي سئ هذا الصباح". يمكنك أن تفعل ذلك ، ولكن من الأفضل نشر معلومات من شأنها أن تثير اهتمام جمهورك...

على تويتر ، لسنا اصدقاء مع شخص ما بل نحن نتبع له. بمعنى آخر نحن نتابع الرسائل التي يقوم بنشرها. على هذا الاساس يمكننا ان نتبع اي شخص او منظمة ، طالما أن المعلومات التي تنشر مثيرة للاهتمام.
تويتر ليس مجرد الحديث عن النفس. (لهذا تويتر لا يعطي اهمية كبيرة لصفحة البيانات الخاصة). على تويتر نحن فقط نشارك المعلومات. 
ان نعيد نشر المعلومات على شبكة متابعيينا retweets.

أخيرا ، يجب أن يكون التغريد بشكل منتظم. لن تستفيدوا شيئا اذا كنتم تنشرون معلومة مرة او مرتين في الشهر، في هذه الحالة لن يكون احد مهتما بتتبعكم.
وهذا ما يقودنا إلى السؤال...

هل يجب ان استعمل تويتر لجمعيتي؟
لا توجد إجابة مطلقة ، لأن كل شيء يتوقف على الأهداف الخاصة بكم و بجمعيتكم ، مجال اشتغال جمعيتكم ، قدرتكم على نشر محتوى مثير للاهتمام بشكل منتظم.
قوة تويتر هو تعميم رسالة في سرعة لا تصدق ؛ كمثال... جمعيتكم تعلن عن تاريخ تنظيم مهرجان. 30 شخصا من أتباعكم يقومون بنشر الخبر... وهلم جرا.  في هذا الصدد ، يتم تداول يوميا 200 مليون تويت. 

 لقد عرفت المنظمات غير الحكومية الكبيرة تماما الفائدة التي يمكن استخلاصها من تويتر. انهم يستخدمونه لنشر و تتبع رسائلهم و اخبارهم ، وما إلى ذلك. ...

هل ينبغي استخدام هذه الشبكة الاجتماعية؟

لماذا تويتر؟
إذا كانت جمعيتكم تدافع عن قضية أو تحاول التوعية حول موضوع ما ، لديكم فعلا مصلحة في استخدام تويتر. لأنه يسمح لكم بإعطاء صدى اوسع لصوتكم، تنشرون بانتظام حول الحالة الراهنة لمشاريعكم ، تدافعون عن قضيتكم ، و تنشرون مقالات مدونتكم لجمهوركم على تويتر.

إذا كنتم تودون تنظيم حدث مثل مهرجان وتريدون اشهار الخبر ، تويتر سيكون جد فعال لنشر الحدث. يمكنكم نشر كل خطوات التنظيم اولا بأول ، و بذلك يمنكم حشد مساعدين و متطوعين...

وإذا كنتم تعملون في اي مجال آخر ، يمكنكم دائما محاولة التغريد ، بعد تحديد الهدف مسبقا.

في جميع الحالات ، لا تقوموا فقط بنشر المعلومات الخاصة بكم. عليكم اعادة نشر معلومات أخرى لأشخاص اخرين Retweet من وقت لآخر

تذكروا : تويتر يسمح لكم بنشرو تبادل المعلومات. ولكن إذا لم تكن لكم مصلحة خاصة لهذا ، فلن يفيدكم تويتر.

ما هو Hashtag؟ سرعة التغريد
Hashtag هو كلمة يسبقها علامة #. على سبيل المثال ، إذا نشرت رسالة على تويتر مع هذه الكلمة الرئيسية #association، يمكنكم الحصول على جميع المعلومات و الرسائل التي تحتوي على هذه الكلمة المفتاحية...

مثال بسيط؟ على الموقع http://www.hashtags.org اكتب كلمة #association في شريط البحث في أعلى اليسار، سوف تحصلون على كل ما نشر على  تويتر والتي تحتوي على كلمة #association

لهذا كله فليس من قبيل المصادفة أن وسائل الإعلام تقريبا تستعمل  تويتر لسرعته...

أهداف الجمعية مع تويتر
في الختام ، المزايا التي يمكن أن تجنيها من استعمال تويتر.
  • تعزيز الشبكة (بالنشر و اعادة النشر بانتظام)
  • يمكنكم البحث عن شركاء (اتبعوا الشخص أو المنظمة التي تهمكم)
  • توسيع خبراتكم و تبادلها (من خلال ارسال وصلات مثيرة للاهتمام تتعلق بالموضوع الذي تشتغلون)
  • جلب زوار جدد الى مدونتكم (نشر مقالات منتظمة لمدونتكم الخاصة وتشجيع المناقشة)
  • الاستماع (بفضل الأشخاص الذين تتابعهم ، والتغريد بمثابة نظام مراقبة على المواضيع التي تهمك)
  • تحسين الترتيب الخاص بمدونتكم (عن طريق نشر وصلات إلى صفحات مدونتكم...)

الرئيسية | الشركاء | ملتيميديا | ادوات | للتواصل | Français | English