Blogger: الواجهة الجديدة

زروال المهدي، منسق التداريب باي-ميديا المغرب
كما ذكرنا في المقال السابق حول الواجهة الجديدة لGmail ، تم اجراء تعديلات و تحسينات على عدد من برامج جوجل. من خلال هذا المقال، سنناقش جديد واجهة Blogger. الواجهة الجديدة لBlogger تختلف كثيرا عن سابقتها. التصميم الجديد أكثر بساطة و معاصرة لأن التغييرات تشمل أيضا تنظيم الصفحات. لقد حسنت شركة جوجل أيضا وظائف Blogger من خلال اضافة ميزات جديدة و تعزيز سرعته. 

بما أن التدوين يتمحور أساسا حول كتابة و نشر المقالات،قام مهندسوا الاعلاميات بجوجل بتبسيط و تكبير خانة تحرير الرسائل لتوفير مساحة أوسع للكتابة. بالنسبة للكتابة بالعربية، الواجهة الجديدة أحسن بكثير من القديمة حيث أصبح من الممكن بداية التحرير من اليمين الى اليسار كما تمت اضافة العربية الى قائمة اللغات المستعملة للكتابة مما جعل المقالات المكتوبة باللغة العربية أفضل و أكثر تنظيما. الخيارات الأخرى التي تم تحديثها أو اضافتها موجودة على يمين الشاشة لتسهيل الوصول اليها. 

الجدولة الزمنية "Planification" هي أداة ممتازة أخرى تمت اضافتها الى أدواة تحرير المقالات ب Blogger و يمكن استخدامها لتحديد تاريخ و ساعة نشر المقالات. بعبارة أخرى، سيتم حفظ الرسالة كنسخة و نشرها تلقائيا، من دون ان يكون المدون حاضرا على الانترنت، في التوقيت الذي تم تحديده مسبقا. هذه الأداة جيدة جدا لتنظيم نشر المقالات. 



تم اعطاء لوحة التحكم ل Blogger و لوحة التحكم لكل مدونة مظهر جديد أكثر جاذبية و تنظيم. كما أصبحت قائمة المدونات على لوحة تحكم Blogger أكثر تنظيما و تحت عنوان كل مدونة نجد بعض الاحصائيات الأولية (عدد مرات مشاهدة الصفحة، عدد المشاركات، تاريخ اخر نشر، عدد المتابعين). من خلال النقر على عنوان المدونة، يتم نقلكم مباشرة الى لوحة التحكم الخاصة بالمدونة. 


تم كذلك اعادة تصميم لوحة تحكم المدونات تماما. بالواجهة الجديدة، الصفحة الرئيسية تقدم لمحة عامة عن نشاط المدونة (رسم بياني عن مرات مشاهدة الصفحة، التحديثات، المشاركات، المتابعون...). في أسفل لوحة التحكم، أضافت شركة جوجل جزء خاص ببعض المدونات الأخرى قد تكون مثيرة لاهتمام صاحب المدونة. اضافة الى ذلك، تمت ازاحة قائمة الأدوات الى يسار الشاشة. بشكل علم، التغييرات المحدثة على الأدوات بسيطة حيث تم تغيير عنوان "الأرباح" بالواجهة الجديدة مع تقسيم قائمتي "التخطيط" و "قالب" بالواجهة الجديدة.


الرئيسية | الشركاء | ملتيميديا | ادوات | للتواصل | Français | English